وثيقة حقوق المرضى والعائلة ومسؤولياتهم


إن من رسالة مستشفى مركز مكة الطبي تقديم الرعاية الطبية الشاملة عندما تحتاجها واضعة في الإعتبار حقوق المرضى وعوائلهم لتلبية متطلبات الرعاية الطبية وكذلك المسؤوليات التي يجب مراعاتها من قبل المريض وعائلته حتى يمكننا معالجتك بشكل أفضل وقد وضعت هذه الوثيقة ببنودها المبينة أدناه لممارسة حقوقك ومسؤولياتك كمريض أو يتم ذلك من قبل أحد أفراد العائلة المصرح لهم في حالة الأطفال أو المرضى الذين لاتسمح حالتهم الصحية بذلك .


حقوق المرضى والعائلة


  1. سوف تستلم نسخة مكتوبة من وثيقة حقوق وواجبات المرضى من مكتب الاستقبال، مكتب الدخول أو من طاقم التمريض. وإذا كان لديك أي استفسار بشأن الوثيقة الرجاء الاتصال بموظف تجربة المريض على التحويلات الداخلية (5555, 5175, 5152) أو عن طريق الرقم الموحد للاتصالات الخارجية 0125222222 تحويلة (1) لمساعدتك.
  2. من حقك الحصول على رعاية طبية بواسطة أطباء مؤهلين دون أي تفرقة بين المرضى، وأن تُراعى المعتقدات والقيم الشخصية بما لا يتعارض مع لوائح المستشفى وأنظمة المملكة العربية السعودية.
  3. من حقك الحصول على العناية العاجلة في الحالات الطارئة دون تأخير حسب الأولوية الطبية للحالة المرضية.
  4. من حقك تقييم وعلاج وتخفيف الألم بالطرق العلاجية المتعارف عليها.
  5. من حقك المشاركة في اتخاذ القرارات شاملة خطة العلاج.
  6. عند خروجك من المستشفى سوف تُعطى إرشادات الخروج التي تحتوي على الخطة العلاجية والإرشادات الطبية التي توضح كيفية استمرار علاجك خارج المستشفى.
  7. من حقك أن توقع إقراراً مكتوباً للموافقة العامة على العلاج بالمستشفى عند أول مرة تعالج فيها في المستشفى.
  8. من حقك إعطاء موافقتك الكتابية مسبقاً بإقرار قبل أن تُجرى لك أية عملية جراحية، تدخل جراحي، نقل دم ومكوناته أو تخدير أو عمليات يُعطى فيها أدوية مهدئة أو مسكنة أو حالات ذات خطورة خاصة أو أية إجراءات أخرى تتطلب ذلك.
  9. تلتزم المستشفى بالتعرف على الاحتياجات الاستثنائية للمريض المحتضر واحترامها ومعالجتها ضمن خطة العلاج دون أن تتعارض مع قواعد وأنظمة المستشفى والقوانين السعودية.
  10. من حقك معرفة اسم وتخصص الطبيب والممرضة وكل شخص مسؤول عن علاجك.
  11. من حقك طلب الحصول على رأي طبي ثانٍ بما يخص حالتك دون أن يؤثر ذلك على مستوى الخدمة المقدمة لك، مع الأخذ بالاعتبار قواعد وأسعار الخدمات في المستشفى وذلك من خلال الاتصال بموظف تجربة المريض على التحويلات الداخلية (5555, 5175, 5152) أو عن طريق الرقم الموحد للاتصالات الخارجية 0125222222 تحويلة (1).
  12. من حقك الحصول على معلومات من طبيبك المعالج بشأن حالتك المرضية بمجرد التوصل إلى تشخيص الحالة وكذلك خطة العلاج المقترحة، احتمالات نجاح العلاج أو فشله، أي تغييرات قد تطرأ على حالتك الصحية وسبب تلك التغيرات، العلاجات البديلة، المشاكل المتوقعة أثناء العلاج والنتائج المتوقعة في حالة رفضك العلاج، ويحق لك الحصول على مترجم إذا كانت مشكلة اللغة عائقاً يحول دون فهم تفاصيل علاجك.
  13. يحق لك رفض أو وقف العلاج في حدود ما تسمح به الأنظمة، وسوف يتم إعلامك بالتبعات الصحية والمسؤوليات المترتبة على هذا الرفض، وسوف يطلب منك توقيع إقرار معد لهذا الغرض.
  14. من حقك وبناءً على طلبك الحصول على شرح مناسب لتكلفة علاجك، وسيقوم الموظفون المسؤولون بشرح المبلغ القابل للخصم، وأي دفعات إضافية لك، قبل تلقي الخدمة.
  15. يحق لك الترقية المجانية للإقامة في حالة عدم وجود الدرجة المخصصة.
  16. يحق لك الحصول على موافقة على دفع خدمات إضافية، خارج نطاق وثيقة التأمين الخاصة بك، قبل تلقي الخدمة وتزويدك بفاتورة خدمة مفصلة مقابل الخدمات الإضافية عند الطلب.
  17. يحق لك التقدم بشكوى عن أي قصور تراه في الرعاية الطبية من خلال مكتب تجربة المريض (تحويلة 5555, 5175, 5152) كما يمكنك وضع شكواك بصندوق الشكاوى، وسيتم إبلاغك بنتيجة التحقيق في شكواك عن طريق وحدة الشكاوى على الرقم الموحد للاتصالات الخارجية 0125222222 تحويلة (3).
  18. يحق لك وبناءً على طلبك إعلامك بالأماكن الأخرى المتوفر بها علاج مثل حالتك والبدائل المتاحة داخل وخارج المستشفى.
  19. من حقك المحافظة على خصوصيتك أثناء تلقيك الخدمة الطبية.
  20. من حقك المحافظة على سرية المعلومات الخاصة بك في ملفك الطبي وحمايته من الضياع وسوء الاستعمال، وأن يطلع عليه فقط الأشخاص المعنيون بعلاجك أو الجهات الرسمية المصرح لها بذلك أو من قبل الجهة المتعاقدة مع المستشفى لعلاجك إذا طلب ذلك حسب العقد.
  21. من حقك أن توفر لك المستشفى بيئة آمنة من الأخطار أثناء المعالجة.
  22. من حقك المحافظة على مقتنياتك الشخصية من السرقة والضياع حسب أنظمة المستشفى.
  23. من حقك حمايتك من أي اعتداء أو إهانة جسدية / نفسية أو لفظية.
  24. من حقك طلب المساعدة والمعرفة فيما يتعلق بحالتك.
  25. إذا قررت التبرع بالأعضاء فإن المستشفى ستقدم الدعم للتواصل مع الجهة المسؤولة عن نقل الأعضاء. لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال على المركز السعودي لنقل الأعضاء على الهاتف المجاني: 8001245500 أو الهاتف: 4451100/011.



واجبات ومسؤليات المرضى والعائلة

كما أن للمرضى وعائلاتهم حقوق فان عليهم واجبات ومسئوليات وضعت لمصلحتهم ولضمان استمرار حسن الرعاية الطبية,ولذلك يجب على جميع المرضى وأسرهم الالتزام بالواجبات والمسئوليات التالية :

1.     التعامل مع منسوبي المستشفى والمرضى بأسلوب لائق واحترام خصوصية المرضى الأخرين.

2.     احترام جميع التعليمات والأنظمة والأجراءات المتبعة في المستشفى من حيث مواعيد الزيارة، عدم التدخين ، إدخال الطعام من الخارج بغير أذن ،  كما يجب عليك التقيد باجراءات السلامة المتبعة في المستشفى ، والقواعد المنظمة لأستعمال الهاتف المحمول والكاميرا وعدم أساءة استعمال ممتلكات المستشفى.

3.     اعطاء معلومات صحيحة وكاملة عن مرضك الحالي والتاريخ المرضي السابق والعلاجات التي تستخدمها حتى يتسنى اتخاذ القرارات السليمة   حول رعايتك.

4.     عليك فهم حالتك المرضية بعد مناقشتها مع الطبيب المعالج قبل التوقيع على اي إقرارٍ بالمعالجة.

5.     عليك اتباع ارشادات الطبيب المعالج وإبلاغه اذا كنت غير قادرٍ أو لا ترغب باتباع هذه الارشادات .

6.     عليك تحمل مسؤولية رفضك للعلاج أوعدم اتباعك الخطه العلاجية المقترحة.

7.     الالتزام بالحضور في المواعيد المحددة لك وفي حالة تعذر الحضور الرجاء إخبار قسم المواعيد قبل الموعد بوقتٍ كافٍ .

8.     العمل على تسديد كافة الالتزامات المالية المطلوبة منك.

9.     أحترام الأولوية التي تعطى للحالات الطارئة.

10. عدم إحضار أي متعلقات أو أشياء ثمينة إلى المستشفى حيث أن المستشفى غير مسؤولة عن حماية هذه المتعلقات ، وفي الحالات الطارئة فقط يجب إعلام الممرضين و تسليم هذه المتعلقات لهم وذلك بحضور مسئولي الأمن بالمستشفى بعد التوقيع على النماذج المعدة لذلك ، كما يجب الاحتفاظ بنسخة منها لديكم والتأكد من شخصية الموظف الذي تسلم هذه المتعلقات عن طريق إثبات الشخصية الرسمي مع العلم بان إدارة المستشفى غير مسؤولة عن أي عواقب تنتج عن عدم الالتزام بما سبق.

 

مع تمنياتنا بالشفاء العاجل.